منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا


منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء الدين
 
selma
 
عبير 07
 
عبدوا
 
فايزة
 
نسرين بو
 
rabio
 
rosa
 
CLAYMORE
 
بسكرية
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assala1996 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18702 مساهمة في هذا المنتدى في 4100 موضوع
تصويت
ماريكم في تصمم منتدى الزيبان للتعلم الثانوي لسنة 2013
ممتاز
66%
 66% [ 21 ]
بسيط
22%
 22% [ 7 ]
غير صالحة
13%
 13% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الزيبان
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم 842




العمر : 57
الوظيفة : prof
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ   الثلاثاء 25 نوفمبر 2008 - 11:38

مصطلحات في التاريخ

عالم الشمال : مفهوم يطلق على البلدان الواقعة في النصف الكرة الشمالي الأكثر تصنيعا و غنى و هو عالم متخم .
عالم الجنوب: مفهوم يطلق على الدول الواقعة جنوبي دائرة عرض 30 درجة شمالا في أمريكا و 35 بين أوربا و أفريقيا ماعدا نيوزلندا استراليا ج إفريقيا الأرجنتين و هو عالم معدم وهذه الدول تعاني من الجمود و التأخر و ضعف تكنولوجي .
العالم الثالث : هو مصطلح سياسي و اقتصادي و اجتماعي و ثقافي يقصد به للدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول و الثاني ( الدول الصناعية المتقدمة ) و أول من استخدم هذا المصطلح الفريد سومية عام 1952 وهي دول ذات مستوى معيشي منخفض مقارنة بالدول المتقدمة و لا يستقم فيها التوازن بين سرعة النمو السكاني و درجة التقدم الاقتصادي .
العالم المتقدم : مجموع الدول المتطورة و المزدهرة في الميدان الاقتصادي والاجتماعي و الثقافي و السياسي و العسكري و العلمي و تتميز هذه الدول بارتفاع المستوى المعيشي و ارتفاع الناتج القومي .
الليبرالية : مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية و ظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوربية و تمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية و التجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية و الكنيسة .
الشيوعية : هي نظرية اجتماعية و حركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع و مقدراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي و لا يمتاز فرد عن أخر بالمزايا التي تعود على المجتمع و تعتبر الشيوعية الماركسية تيار تاريخي من التيارات المعاصرة .
الاشتراكية : هي مجموع النظريات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تهدف إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج و الاشتراكية عكس الرأسمالية و كار ل ماركس هو من قام بوضع أسس الاشتراكية العلمية التي كانت تهدف إلى تعويض الرأسمالية .
الرأسمالية : هي مجموع النظريات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية التي تهدف إلى الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و تحديد الأسعار تخضع لقانون العرض و الطلب .
الإمبريالية : هيمنة ثقافية , اقتصادية ,عسكرية الخ ...لدولة ومجموعة دول على دولة أو مجموعة دول أخرى .
المعسكر الشرقي : يتكون من مجموعة رئيسية من الدول الاشتراكية بزعامة الاتحاد السوفيتي و الصين و كوريا الشمالية و فيتنام و كوبا .
المعسكر الغربي : يتكون من مجموعة رئيسية من الدول الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية و عضوية معظم دول أوربا الغربية بالإضافة إلى كندا و اليابان .
الحلف الأطلسي : 4 افر يل 1949 و هي معاهدة دفاعية للدول العضوة فيها كان مقره باريس ثم انتقل إلى بر وكسل يضم الو م أ , كندا , أيسلندا, النرويج , بريطانيا , ألمانيا غ , الدنمارك , هولندا , بلجيكا , لوكسمبورغ ’ فرنسا , أسبانيا , البرتغال , اليونان , و إيطاليا كان هدفه الرد على أي استفزاز سوفيتي وحاليا يلعب دور في إدارة ألازمات السياسية وكل دولة عضوة فيه تساهم في القوى و المعدات .
حلف وارسو : 14 ماي 1955 و هو حلف عسكري ضم الاتحاد السوفيتي و دول أوربا الشرقية جاء كرد فعل على : ـ سياسة الأحلاف العسكرية ـ سياسة الحصار و التطويق الأمريكي .
الصراع الإيديولوجي : هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر و فرض مذهبه .
سياسة ملء الفراغ : سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية , حلول قوة محل قوة استعمارية أخرى طبقتها الولايات المتحدة في الفتنام بعد انسحاب فرنسا عام 1954 .
الحرب الباردة : هي صراع مذهبي إيديولوجي بين المعسكرين الشرقي الاشتراكي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي و الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت فيه جميع الوسائل ماعدا السلاح تعود جذوره إلى نجاح الثورة البولشفية 1917 ليتوقف إثناء الحرب العالمية الثانية ليتجدد بعدها بشكل اعنف .
التعايننننش السلمي : مصطلح سياسي نعني به نبذ ( إبعاد ) الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية و حلها بالطرق السلمية ( الحوار و المفاوضات ) مع الإقرار و القبول بأن الحوار و المفاوضات و تبادل المنافع وتعدد الأفكار و المذاهب أسس ثابتة في العلاقات الدولية جاء بها خر وتشوف عام 1953 .
ألازمات الدولية : هي جزء و عاملا مؤثر و محرك لدواليب الصراع بين الشرق و الغرب وواجهة للتدافع القائم بين المعسكرين و ألازمات كانت مجالا واسعا للتنافس و ميدان رحبا للاستراتيجيات العسكرية و تجريب مختلف الأسلحة و مظهر من مظاهر الحرب الباردة منها أزمة كوبا , برلين ,كوريا , السويس .
سياسة التكتل : هي عبارة عن معاهدات في مجالات متعددة بهدف توحيد السياسات الاقتصادية و السياسة و العسكرية الخ ... و ذلك لتحقيق مصالح مشتركة .
الأحادية القطبية : يرتبط هذا المدلول بكرة المركز المهيمن و الإطراف على نحو ما كان عليه نظام الهيمنة الأوربية على سائر القارات أثناء الاستعمار التقليدي, و فيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوة عظيمة تمتلك من مصادر القوة و النفوذ ما لايتاح لآية قوة دولية أخرى .وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالا مختلفة أبرزها و أهمها الهيمنة .
القطبية الثنائية : و فيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة و النفوذ ما لايتاح لآية قوة دولية أخرى .وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ إشكالا مختلفة أبرزها و أهمها الاستقطاب وقيام علاقات تنافسية صراعية بينهما .
سياسة المشاريع : وقد تبنتها كل كتلة في أطار صراعها مع الأخرى أثناء الحرب الباردة استراتيجية خاصة ترتكز على الجانب الاقتصادي فطرحت الكتلة الغربية مشروع مارشال و الكتلة الشرقية مشروع منظمة الكومنفورم .
الانفراج الدولي : هي سياسة اتبعها المعسكران بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من الشدة و الضيق اللذان وصلا إليهما العالم .
المنظمات غير الحكومية : هي هيئات خيرية عالمية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها مجانا موظفون من كافة دول العالم تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة و حقوق الإنسان و الرعاية الصحية
المنظمة العالمية للتجارة : OMC منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت ( الاتفاقية العامة للتعريفات و التجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية و هي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمر وكية و تنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمر وكية ) .
الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستو ن تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية , فقال أنها أسدلت ستارا حديديا على أوربا من منطقة البلطيق إلى ميناء تريسيتا على الادرياتيكي قاصدا الكشف عن نوايا السوفيات للرأي العام الأمريكي وبعد سنة أعلن ترومان عن ساسة اتجاه أوربا عرفت بمبدأ ترومان ..
الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين و أهمها الحلف الأطلسي و حلف وارسو .
سياسة الاحتواء : تعني في نظر أصحابها '' التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أين وجدت'' أما العالم الاشتراكي فيراها مخططا للسيطرة العالمية أعدته الإمبريالية الأمريكية و تقويضا للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية و الذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي و اشتراكي ينبذان الحرب و يأخذان بمبادئ التعايش السلمي .
اتفاقية أمريكا للتبادل الحر : ALENA اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المكسيك بداية من 1994 .
العولمة : GLOBALIZATION وهي منسوبة إلى العالم أي الكون و هي شئ أو نظام جديد يراد به توحيد العالم في إطار جديد واحد و هي توحي و تشير إلى النظام السياسي و تشمل السياسة و الاقتصاد و الاجتماع و التربية و الأعراف و التقاليد بل تتجاوز الحدود السياسية و الجغرافية بين الدول أي أن العولمة ستجعل العالم يعيش في إمبراطورية جديدة .
الإيديولوجية : IDEOLOGY هي العقيدة السياسية لحزب أو حكومة وهي مجموعة المبادئ السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و القيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة حتى يستعان لتحقيقها و تنفيذها بالترغيب و الإكراه و السير على هداها في الحاضر المستقبل و تتميز بطابعها العلماني .
الثورة : Révolution الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء الى وضع افضل اما التعريف او الفهم المعاصر و الاكثر حداثة هو التغير الذي يحدثه الشعب من خلال ادواته '' كالقوة المسلحة '' .
المجال الحيوي : تبنته المانيا وهو سعيها للسيطرة على المناطق الاستراتيجية والغنية يالمواد الاولية و حاليا تنتهجه الولايات المتحدة الامريكية .
ا

الرجاء الدعاء للوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ   الثلاثاء 25 نوفمبر 2008 - 12:03





بارك الله فيك استاذ ابراهيم ...


على هذه الاضافة المتضمنة مصطلحات جد متداولة في التاريخ وخاصة الوحدة الاولى


مع ان المصطلحات والمفاهية الاساسية الخاصة بالوحدة الاولى قد وضعتها في قسم المصطلحات


ونرجو منك المزيد وتقبل تحياتي...


الاستاذ RAM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي :: المواد الادبية :: الإجتماعيات -التاريخ والجغرافيا - Histr+Geo :: ثالثة ثانوى-
انتقل الى: