منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
» وضعية تقويم في التاريخ للوحدة الأولى ا(س3 ثا)
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 15:10 من طرف most09

» قرص المعجم لطلاب البكالوريا
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:19 من طرف lamine

» وضعية تقويم في الجغرافيا للوحدة الأولى (س3 ثا)
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2013 - 17:14 من طرف romi romaissa

» الوضعية الاولى جغرافيا التقدم والتخلف "عرض بالبوير بونت"
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 17:32 من طرف كوثر نور

» كرونولوجيا الأحداث التاريخية وفق التسلسل الزمني وحسب الوحدات التعلمية للسنة الثالثة جميع الشعب
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2013 - 20:17 من طرف doctor fill

» وضعية إدماجية (تاريخ)الوحدة الثانية ص 228/229
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالإثنين 9 سبتمبر 2013 - 18:01 من طرف selma

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي 2 ثانوي
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالأحد 9 يونيو 2013 - 17:54 من طرف كوكوج

» برامج تعد با الدولارات بين يديك مجانا
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالإثنين 6 مايو 2013 - 16:09 من طرف salahm1

» دول منظمة الكومنولث والفرانكفونية...
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالسبت 4 مايو 2013 - 10:31 من طرف hoda hed

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء الدين
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
selma
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
عبير 07
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
عبدوا
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
فايزة
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
نسرين بو
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
rabio
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
rosa
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
CLAYMORE
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
بسكرية
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap2الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Voting_barالشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assala1996 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18702 مساهمة في هذا المنتدى في 4100 موضوع
تصويت
ماريكم في تصمم منتدى الزيبان للتعلم الثانوي لسنة 2013
ممتاز
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap266%الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2
 66% [ 21 ]
بسيط
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap222%الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2
 22% [ 7 ]
غير صالحة
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_rcap213%الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Vote_lcap2
 13% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الزيبان
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


 

 الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فطومة 89

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Default2
فطومة 89


العمر : 33
الوظيفة : طالبة الثالثة ثانوي
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009   الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالجمعة 28 نوفمبر 2008 - 16:48

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009

--------------------------------------------------------------------------------




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أبدأ لكم بدروس لمادة التاريخ وهذا من الوحدة الأولى

الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م


الكفاءة القاعدية : أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م يكون المتعلم قادرا على : دراسة ظاهرة التطور باعتماد السندات المختلفة .


الوضعية الأولى :بروز الصراع وتشكل العالم .


الاشكالية : أدت الحروب العالمية الثانية إلى تغير موازين القوى الدولية . فما أثر ذلك على العلاقات الدولية ؟


مقـــــــــــدمة :


أدت الحرب العالمية ii التي جرت من بداية سبتمبر 1939محتى منتصف أوت 1945مإلى تغير موازين القوى الدولية بنقلها الزعامة الدولية من فرنسا وبريطانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي , ونظرا للتباين الفكري والمذهبي بينهما فقد عرف العالم صراعا جديدا أطلق عليه اسم الحرب الباردة .


مفهوم الحرب الباردة : هي مصطلح سياسي يتمثل في ذلك الصراع المذهبي الفكري الذي اشتد ما بين 1945م -1989مبين الكتلتين الإشتراكية بقيادة الاتحاد السوفياتي والرأسمالية والرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة الأميريكية , والذي تم خلاله استخدام كل الوسائل عدى المواجهة العسكرية المباشرة بين زعيمي الكتلتين .


انقسام الشمال إلى كتلتين : انقسم عالم الشمال المتقدم إلى كتلتين متصارعتين بسبب عدة أسباب منها :


1- التنافر المذهبي بين الرأسمالية والاشتراكية .


2- انفراد الولايات المتحدة الأميريكية والاتحاد السوفياتي بالزعامة الدولية .


3- خروج الولايات المتحدة الأميريكية من عزلتها السياسية وتبينها فكرة الدفاع عن مذهبها الرأسمالي .


4- انتشار المبادئ الشيوعية خارج النطاق الجغرافي السوفياتي أثناء الحرب العالمية ii خاصة في شرق أوروبا وجنوب شرق آسيا .


5- وجود القيادات المتطرفة التي لا تؤمن بالتعايش بين المذهبين ( هاري ترومان الرأسمالي و ستالين السوفياتي ) .


6- إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام سلاح الذرة الفتاك ضد اليابان في نهاية الحرب العالمية ii


7- إستمرار النظام الطبقي في العالم الرأسمالي .


طبيعة العلاقات بين الكتلتين ( صراع لملء الفراغ ) :


في ظل التنافر المذهبي بين الاشتراكية والرأسمالية , ظهر صراع قوي بين الكتلتين الشرقية والغربية , حاولت كل منهما سد الفراغ الناجم في القيادة الدولية بعد تراجع مكانة فرنسا وبريطانيا من جهة وكــذا سد الفراغ في المناطق المستقلة عن الاستعمار التقليدي وذلك بنشر كل كتلة مذهبها بعدة وسائل وطرق منها :


1- الانقلابات العسكرية والحروب الإقليمية .


2- الدعاية الإعلامية المغرضة .


3- الإحصائيات الاقتصادية والعسكرية المبالغ فيهما بهدف طمأنة وتخويف العدو .


4- الجوسسة والجوسسة المضادة .


5- نشر المشاريع الاقتصادية , مثل : - مبدأ ترومان في مارس 1947م


- مشروع مارشال في جوان 1947 م


6- نشر القواعد العسكرية وتكوين الأحلام العسكرية مثل : الحلف الأطلسي أفريل 1949مو حلف وارسون في ماي 1955م .


7- التسابق نحو امتلاك أسلحة الدمار الشامل وتطويرها .


الاستراتيجية الخاصة بكل كتلة :


تبنت كل كتلة في إطار صراعها مع الأخرى استراتيجية خاصة , غير أنه تم تركيز كل منهما على الجانب الاقتصادي , فطرحت الكتلة الغربية مشروع مارشال والكتلة الشرقية مشروع منظمة الكومكون .


1- مشروع مارشال جوان 1947م : وهو عبارة عن مساعدة مالية قيمتها حوالي 13 مليار دولار , سمي باسم صاحبه جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية , وجه إلى الدول الأروبية وفق شروط منها : تثبيت سعر العملة والعمل على زيادة الانتاج الصناعي والزراعي , والعمل على التكتل .


وجاء من أجل تحقيق عدة أهداف منها :


أ- الظاهرة : وهي :


- انعاش أوروبا اقتصاديا .


- مساعدة أوروبا على التخلص من الآثار السلبية للحرب العالمية ii .


- إعادة بناء الاقتصاد الأوروبي جراء الحرب العالمية ii .


ب- الباطنة : وهي


- مقاومة المد الشيوعي في أوروبا .


- المحافظة على المبدا الرأسمالي في أوروبا .


- ربط الاقتصاد الأروبي باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية .


- فرض الهيمنة الأمريكية على أوروبا .


2- منظمة الكومكون : أنشأها السوفيات سنة 1949م , وهي منظمة للتعاون والتبادل الاقتصادي بين دول المعسكر الشيوعي , هدفها تنمية دول المعسكر اقتصاديا من خلال :


- تنشيط التبادل التجاري الثنائي بين دول المعسكر .


- إقامة سوق حرة للتبادل التجاري بين دول المعسكر .


3- تدعيم حركات التحرر : عمل السوفيات على استغلال نقمة شعوب المستعمرات على الدول الاستعمارية الرأسمالية , فقاموا بمساعدة حركات التحرر في المستعمرات ماديا ومعنويا من اجل إضعاف الدول الرأسمالية الاستعمارية من جهة , وأملا في كسب تلك الشعوب بعد استقلالها في صف المذهب الشيوعي من جهة أخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
----------------------------------
مع الوضعية التعلمية الثانية في المشاركة الثانية .......... يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطومة 89

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Default2
فطومة 89


العمر : 33
الوظيفة : طالبة الثالثة ثانوي
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009   الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالجمعة 28 نوفمبر 2008 - 16:49

لنكمل درسنا مع الوضعية الثانية ( هل أنتم على استعداد)
هيا لنبدأ

الوضعية الثانية :مساعي الانفراج الدولي


الاشكالية :إن اشتداد الصراع بين الشرق والغرب بات ينذر بقيام حرب كونية مدمرة مما فرض على الطرفين اعتماد سياسة معتدلة هي التعايش السلمي , حدد مفهومه ودوافعه ومظاهره.


تمهيـــــــــد :

في ظل اشتداد التنافس بين الكتلتين الشرقية والغربية على الريادة العالمية ومناطق النفوذ , واشتداد أزمات هذا التنافس خاصة أزمتي كوريا وكوبا , أدى إلى زيادة احتمال قيام حرب كونية مدمرة بعد تحكم الطرفين في أسلحة الدمار الشامل , هذا ما فرض عليهما اللجوء إلى اعتماد سياسة أكثر مرونة واعتدالا عرفت بسياسة التعايش السلمي.
مفهوم التعايش السلمي :هو مصطلح سياسي نعني به نبذ ( إبعاد ) الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية ( الحوار والمفاوضات ) مع الإقرار والقبول بأن الحوار والمفاوضات وتبادل المنافع وتعدد الأفكار والمذاهب أسس ثابتة في العلاقات الدولية.


مفهوم الانفراج الدولي :وهي الفترة التاريخية التي عرفها العالم بعد تسوية أزمة كوبا ( أكتوبر 1962م) تخلص خلالها من الشدة والضيق اللذان وصلا إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب الباردة خاصة كوبا وكوريا.
[/url]دوافع التعايش السلمي : هناك عدة دوافع فرضت على المعسكرين ضرورة اعتماد سياسة التعايش السلمي وهي:


1- توازن الرعب النووي أي امتلاك الطرفين أسلحة الدمار الشامل.


2- تأكد كل طرف من استحالة القضاء على خصمه بالقوة.


3- الخسائر المادية والبشرية التي لحقت بالطرفين خلال أزمات الحرب الباردة خاصة أزمة كوريا.


4- ضغط الرأي العام الدولي الرافض لسياسة الحرب الباردة خاصة كتلة عدم الانحياز.


5- حدوث تفكك داخل الكتلتين.


6- التخلص من القيادات المتطرفة بنهاية حكم ترومان عام1952مووفات ستالين في مارس 1953م.


7- تخلي السوفيات عن النظرية الصفرية ( التي تعني ربح كل شيء أو خسارة كل شيء).


مظاهر التعايش السلمي : هناك عدة مظاهر جسدت قبول الطرفين واعتمادهم السياسة منها:


1- توقيع الهدنة الكورية في جويلية 1953م.


2- عقد لقاء جونيف في جوان 1955مبين أيزنهاور و خورتشوف والذي تم فيه الاتفاق على الحد من شدة التوتر بين الطرفين.


3- حل السوفيات لمكتب إعلام شيوعي عام 1956م.


4- تبادل الزيارات بين قادة المعسكرين.


5- مد جسور التعاون الثقافي والتجاري بين المعسكرين.


6- مد الخط الأحمر الهاتفي المباشر عام 1963 م بين موسكو وواشنطن لتسهيل الإتصالات بين زعيمي المعسكرين.


7- حدوث التعاون الفعال بين العملاقين في مجال غزو الفضاء(إلتحام مركبتيهما الفضائيتين في اوت 1975م)


8- التوقيع على عدة اتفاقيات لمنع انتشار الأسلحة النووية منها : سالت (1) عام 1972م


سالت (2) عام 1979م


الظروف الدولية ( حركة عدم الانحياز ) :


1- مفهومها : وهي كتلة دولية أو منظمة , ظهرت في سبتمبر1961مببلغراد اليوغوزلافية , تكونت من عدة دول مستقلة حديثا في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا والتي تبنت الحياد الإجابي إزاء صراع الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي.


2- مبادئها : ارتكز نشاط حركة عدم الانحياز على المبادئ التالية:


- تبني سياسة التعايش السلمي


- احترام المواثيق الدولية والمعاهدات الدولية


- احترام سيادة الدول واستقلالها واستقرارها


- احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها


- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول


- رفض سياسة استخدام القوة لحل النزاعات الدولية


- التنديد ( الاستنكار والرفض ) بسياسة التسلح وتكوين الأحلاف العسكرية.


- التنديد بسياسة التمييز العنصري المبنية على تسليط جنس على آخر أو تفضيل شعب على آخر.


3- أهدافها : ظهرت الحركة من أجل تحقيق عدة أهداف منها:


- تنمية سياسة التعايش السلمي ونشرها في العالم


- تنمية العلاقات الدولية الودية بين دول العالم.


- مقاومة الاستدمار ومناصرة حركات التحرر


- تدعيم الحلول السلمية للمشاكل الدولية ومقاومة مبدأ استخدام القوة في حلها.


4- تطور اهتماماتها منذ مؤتمر الجزائر سبتمبر 1973م :


عرفت الحركة تطورا كبيرا في اهتماماتها منذ مؤتمرها الرابع في الجزائر , من خلال إضافتها اهتمامات اقتصادية إلى جانب اهتمماتها السياسية السابقة , حيث طالبت بضرورة تحقيق الاستقلال الاقتصادي لدولها من خلال:


- تمسكها بحق الشعوب في الاشراف على مواردها الطبيعية بنفسها.


- مطالبتها بتعديل النظام الاقتصادي العالمي وجعله يتماشى مع طموحات كل الشعوب.


- تأكيدها على ضرورة تحقيق توازن بين أسعار المواد الأولية وأسعار المواد المصنعة.


- دعوتها لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دولها


- مطالبتها بضرورة حصول دول الجنوب على التكنولوجيا الحديثة من دول الشمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريدي

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Default4
دريدي


العمر : 55
الوظيفة : prof
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالجمعة 5 ديسمبر 2008 - 18:36

[justify][right]شكرا على المساهمة تمنياتنا بالمداومة ومزيد من المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009   الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009 I_icon_minitimeالجمعة 5 ديسمبر 2008 - 21:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بارك الله فيك فطومة على هذا النشاط
ونأمل ان يتواصل بغية افادة زملائك
ونتمنى لكم النجاح والتوفيق.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعب العلمية / دروس التاريخ لأحبائي طلبة البكالوريا 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي :: المواد الادبية :: الإجتماعيات -التاريخ والجغرافيا - Histr+Geo :: ثالثة ثانوى-
انتقل الى: