منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا


منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء الدين
 
selma
 
عبير 07
 
عبدوا
 
فايزة
 
نسرين بو
 
rabio
 
rosa
 
CLAYMORE
 
بسكرية
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assala1996 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18702 مساهمة في هذا المنتدى في 4100 موضوع
تصويت
ماريكم في تصمم منتدى الزيبان للتعلم الثانوي لسنة 2013
ممتاز
66%
 66% [ 21 ]
بسيط
22%
 22% [ 7 ]
غير صالحة
13%
 13% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الزيبان
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 الوحدة التعلمية 3 / الوضعية التعلمية 1: العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي




العمر : 47
الوظيفة : عضو
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: الوحدة التعلمية 3 / الوضعية التعلمية 1: العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات   الأحد 12 أبريل 2009 - 22:16



الوحدة التعلمية 3: تطور العالم الثالث ما بين 1945-1989م .

الوضعية التعلمية 1: العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر

الإشكالية:

تعددت أساليب الكفاح التحرري في العالم الثالث وفق نوع الاستعمار. كما ساهمت الظروف الذاتية و التطورات الدولية في تحديد طبيعة كل حركة تحررية و إبراز تميزها .

فماهي أساليب و خصائص أهم الحركات التحررية في آسيا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية عقب 1945 ؟

التعليمات:

1- ابرز أساليب وخصائص أهم الحركات التحررية الرائدة في آسيا و إفريقيا أمريكا اللاتينية بعد 1945 ( وثائق من ص 86 إلى 95 ).

2ـ وضح ترتيبات بريطانيا ما بعد استقلال مستعمراتها ( نص و خريطة ص 97 )

3- استنادا إلى خريطة ص 98 ونص ص 99 بين ترتيبات فرنسا لما بعد استقلال مستعمراتها.

المنـــــــــــــــــــــــــــــــتوج

تنوعت أساليب الحركات التحررية في العالم رغم و حدة الاستعمار و التاريخ و تنوعت في مواجهة المستعمر بين المباشر و بين الكفاح السياسي و العسكري و الاقتصادي ويرجع بروز الحركات التحرري و تنوعها الى :رفض الإستعمالر – نمو الوعي القومي – سياسة الإستعمار - انعكاسات الحرب ع 2.دور الأمم المتحدة - الحرب الباردة – تكتل دول العا الثالث – ح ع الإنحياز ........

1- التنوع في أساليب و خصائص التحرر

* في آسيا:

أ- ا الهند الصينية : الفيتنام

قادها حزب الفيت منه ( رابطة استقلال الفيتنام ) بزعامة هوشي منه ضد الإستعمار الفرنسي ( 1945 – 1954 ) ثم ضد سياسة ملء الفراغ الأمريكية وتوجت باستقلال الفيتنام ( معاهدة باريس 1973) وتوحيد الفيتنام 1975

خصائصها :

- حركة وطنية شعبية ذات توجه شيوعي.

- اعتمدا الكفاح المسلح-حرب العصابات ضد الفرنسي و الإمبريالية الأمريكية.

- تأثرت بصراع الحرب الباردة بؤرة صراع غير مباشر بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي (تدعيم الاتحاد السوفيتي و الصين الشعبية لهوشي منه و تدعيم الولايات المتحدة الأمريكية لفرنسا ثم مواجهة الشيوعيين مباشرة – سياسة ملا الفراغ-.



ب- الهند:

- قادها غاندي مؤسس حزب المؤتمر الهندي ضد الاستعمار البريطاني وتوجت باستقلال الهند و الباكستان 1947

خصائصها :

- اعتمدت أسلوب النضال السياسي .القائم على اللاعنف .-لا خوف و لاعنف لـ غاندي- بوسائل سلمية قانونية منها : ( الإضراب عن الطعام – العصيان المدني- التوقف عن دفع الضرائب –الامتناع عن شراء السلع.......)

- حركة وطنية سلمية تهدف إلى التخلص من الاستعمار البريطاني



· في إفريقيا:

أ- الجزائر

حركة ثورية تحررية قادتها جبهة التحرير الوطني ( 1954-1962 )

خصائصها:

- حركة وطنية و شعبية ( تبنت مطلب الشعب ) متعددة الأبعاد

- اتبعت أسلوب الكفاح المسلح ( 1954-1962 ) تحت شعار ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

- إسلامية الروح حيث نص بيان أول نوفمبر على إقامة الدولة الجزائر ضمن مبادئ الدين الإسلامي.

- مغاربية المنهج تهدف إلى تحقيق وحدة شمال إفريقيا في إطارها العربي الإسلامي.

-تضامنية مع حركات التحرر ( هجومات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955 / أحداث ساقية سيدي يوسف 08 فيفري 1958 / مؤتمر طنجة 1958 / تدعيم القضية الفلسطينية...)

- سعت إلى التحرر الاقتصادي بعد الاستقلال ( مؤتمر الجزائر سبتمبر 1973 / الدورة الطارئة لهيئة الأمم المتحدة افريل 1974 )

ب- الثورة المصرية :

حركة ثورية قادتها منظمة الضباط الأحرار في 23جويلية 1953ضد نظام الملك فاروق العميل للاستعمار البريطاني .

خصائصها:

- أخذت شكل الانقلاب العسكري السلمي.

- حركة تحررية قومية تضامنية شعبية

– تبنت فكرة القومية العربية ( تدعيم حركات التحرر العربية –الجزائر و فلسطين....)

- مواجهة لأشكال الاستعمار الجديد و الإمبريالية ومعارضة لسياسة ملا الفراغ ( معارضة حلف بغداد 1955 / معرضة مشروع إيزنهاور 1957...) / تأميم قناة السويس 1956

- حركة تبنت قضايا العالم الثالث( ساهمت في تاسيس حركة عدم الإنحياز / منظمة الوحدة الإفريقية ...)

· في أمريكا اللاتينية:

· الثورة الكوبية 1959

حركة تحررية تزعمها الشيوعيون بزعامة فيدال كاسترو + شي غيفارا 2 جانفي1959 ضد النظام الرأسمالي ( فولغنسيو باتيستا ) العميل للولايات المتحدة الأمريكية

خصائصها

- اعتمدت أسلوب الانقلاب العسكري ضد نظام ( فولغنسيو باتيستا ) العميل للولايات المتحدة الأمريكية .

- حركة ثورية ذات توجه شيوعي.

- معارضة للهيمنة الأمريكية ومنفتحة على المعسكر الشيوعي( الاتحاد السوفيتي ).

- مدعمة لكل حركات التحرر في أمريكا اللاتينية خاصة و العالم الثالث عامة

2- ترتيبات فرنسا وبريطانيا لما بعد استقلال مستعمراتها:

أ- منظمة الكومنولث:

· التعريف بها:

هي منظمة تظم الدول التي كانت تابعة للاستعمار البريطاني و بقيت تابعة لها اقتصاديا و عددها 54 دولة

· - أهدافها المعلنة :

- - تحقيق التنمية المستدامة

- – حماية البيئة

- - ترقية حقوق الإنسان

- – تقديم المساعدات و الدعم للدول العضو في المنظمة

· - الأهداف الخفية:

- تأثير بريطانيا الثقافي

– استفادة بريطانيا من الامتيازات الاقتصادية و السياسية

ب-الرابطة الفرنكفونية:

· التعريف :

هي منظمة تجمع المستعمرات الفرنسية سابقا عددها 21دولة تأسست في 20/03/1971 تحول اسمها إلى الوكالة الفرنكفونية سنة1995

· أهدافها المعلنة :

- التعاون الثقافي

– التقارب بين الشعوب

– حل المشاكل بالطرق السلمية

- ترقية حقوق الإنسان

– التعاون الاقتصادي و التقني

– تجسيد الديمقراطية ...

· الأهداف الخفية:

- ترقية و نشر اللغة الفرنسية

– السيطرة و الهيمنة على الدول الأعضاء

– نهب واستنزاف خيراتها
خلاصة إضافية
· أساليب الكفاح التحرر في العالم الثالث
ا - الكفاح السياسي
– تعبئة الشعب والأحزاب مثل الهند
ب- الكفاح المسلح ( المواجهة العسكرية ) مثل الجزائر / الهند الصينية
ج- المزج بين الكفاحيين مثل تونس و المغرب
د- النضال ضد الأنظمة العميلة : الثورة المصرية 1952 / الثورة الكوبية 1959
بالتوفيق..الأستاذ: علي flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية 3 / الوضعية التعلمية 1: العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات   الإثنين 13 أبريل 2009 - 13:31

شكرا للأخ علي على هذا العمل
وجزاك الله خيرا
نأمل منك المزيد من الدعم
تحيات الاستاذ RAM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة التعلمية 3 / الوضعية التعلمية 1: العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي :: المواد الادبية :: الإجتماعيات -التاريخ والجغرافيا - Histr+Geo :: ثالثة ثانوى-
انتقل الى: