منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا


منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء الدين
 
selma
 
عبير 07
 
عبدوا
 
فايزة
 
نسرين بو
 
rabio
 
rosa
 
CLAYMORE
 
بسكرية
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assala1996 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18702 مساهمة في هذا المنتدى في 4100 موضوع
تصويت
ماريكم في تصمم منتدى الزيبان للتعلم الثانوي لسنة 2013
ممتاز
66%
 66% [ 21 ]
بسيط
22%
 22% [ 7 ]
غير صالحة
13%
 13% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الزيبان
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دريدي


avatar

العمر : 49
الوظيفة : prof
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 19:42

المادة تاريخ
الوحدة التعليمية الثانية : الجزائر بين 1945 / 1989
الوضعية الإدماجية :01
الكفاءة المستهدفة : ان يكون التلميذ قادرعلى استغلال مكتسباته القبلية واستغلال السندات لإثراء الموضوع
الإشكالية : استطاعت الثورة الجزائرية أن تتصدى وتهزم أقوى قوة عسكرية تقليدية وهذا بفضل إرادة ورغبة أبنائها في التحرر والتخلص من الاستعمار كيف ذلك؟
السندات
السند : 01
( يجب أن يقع الرد الحاسم على إرادة الإجرام من بعض الرجال ...,إن العمالات الجزائرية هي جزء من الجمهورية, هي فرنسية منذ مدة,ولا يمكن لفرنسا ولا لأي برلمان ولا لأي حكومة إن تتراجع عن هذا )
السند :02 ... يمكنني القول بأنّي سأقضي على هؤلاء المشاغبين أعداء الوطن خلال الأيام ..."
السند :03 "... إنّ الانفصال بين فرنسا والجزائر مستحيل ..ولن تتهاون أية حكومة فرنسية ولا أي برلمان فرنسي في هذا المبدأ الأساسي ... "
التعليمة :
1/ اشرح المصطلحات الآتية :
القوة الثالثة . مشروع قسنطينة الأحزاب الوطنية . التيار الثوري حرب التحرير.
2 / بين الموقف الفرنسي من الثورة وقادتها من السندات ؟
3/ أبرز ردود فعل الثورة الجزائرية انطلاقا من مبادئها وأهدافها
المنتوج :
شرح المصطلحات :
حرب التحرير : تعني مجموع المجهودات والنشاطات العسكرية والسياسية التي شهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية المسلوبة وإخراج العدو من البلاد نهائيا .
الأحزاب الوطنية : وهي مجموع الأحزاب و المنظمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر قبل و بعد الحرب ع 1 إلى غاية 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح
التيار الثوري : مجموعة الشباب الذين تغذوا من أفكار مصالي الحاج وكانوا يشكلون الجناح العسكري لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية المتحمسون و المؤمنون بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم الذين أسسوا اللجنة الثورية للوحدة والعمل عام 1954


القوة الثالثة : طبقة برجوازية عميلة في المجتمع الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة التحرير الوطني لتغليط الراى العام العالمي

مشروع قسنطينة : هو مشروع أعلنه الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 بقسنطينة ويتضمن:

1/ بناء 200 ألف مسكن لإيواء مليون شخص.

2/ توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم .

3/ بناء المدارس .

4/ إيجاد 400 ألف وظيفة جديدة بواسطة إيجاد معامل تهدف إلى تصنيع الجزائر خلال خمس سنوات 1959 – 1963

وهو في الحقيقة مشروع استعماري هدفه

1/ إفشال الثورة

2/ إبعاد وفصل الشعب عنها و عن جيش التحرير الوطني

3/ إقناع الشعب الجزائري بضرورة الاندماج في فرنسا .
4/ خلق فئة من المتغربين الجزائريين يحكم من خلالها الجزائر.
الموقف الفرنسي من الثورة وقادتها:
* التأكيد على ضرورة الاحتفاظ بالجزائر. * عدم الاعتراف بالثورة الجزائرية. * وصف الثورة والثوار بالخارجين عن القانون وقطاع طرق. * التنكر لمبدأ حق الشعوب في تقرير المصير. *محاربة الثورة الجزائرية داخليا وخارجيا بكل الوسائل. 2/ رد فعل الثورة انطلاقا من المبادئ والأهداف :


انطلاقا من المبادئ :

1/ تأكيد شعبية الثورة الجزائرية .

2/ تأكيد شموليتها ووصولها إلى كل أنحاء الجزائر.

3/ تأكيد وطنيتها .

4/ تأكيد استقلالية قراراتها

5/ تأكيد قيادتها الجماعية .

انطلاقا من الأهداف :

1/ التأكيد على وحدة الشعب الجزائري.

2/ الاستقلال في إطار الوحدة الترابية للجزائر.

3/ التأكيد على الانتماء المغربي.

4/ التأكيد على الانتماء العربي الإسلامي.

5/ التعريف بجرائم فرنسا في الجزائر. 6/ الحفاظ على استقلالية القرار السياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز   السبت 27 فبراير 2010 - 11:36

بارك الله فيك أخي رابح على الموضوع النهم
وتحياتنا الى الأخ بوزيدي زرزور الذي اشتقنا له
ونأمل منكما المزيد من نشر العلم والمعرفة وإفادة الطلبة ...وشكرا


تحيات الاستاذRAM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علجية لباندية




العمر : 37
الوظيفة : استاذة
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز   السبت 18 ديسمبر 2010 - 10:45

السلام عليكم و رحمة الله اما بعد شكرا على المجهودات زملائي الاساتذة الكرام ان وضعية الادماج بالنسبة لسنوات الثالثة لابد ان تكون وفقا لنموذج البكالوريا وتقسيمها الى جزئين الجزء الاول في مادة التاريخ يخصص للتعريف بالشخصيات شرح مصطلحات تواريخ معلمية ولا باس اذا اعتمدنا على سند يحتوي على شخصيات و مفاهيم للشرح ومن رايي اضافة خرائط للتوقيع عليها والجزء الثاني يخصص لمقال تاريخي حول المواضيع المدروسة اما مادة الجغرافبا نعتمد في الجزء الاول مفاهيم للشرح جداول تحول الى اشكال بيانية تم التعليق عليها مع اضافة خرائط للتوقيع عليها والجزء الثاني يكون مقال جغرافي وهذا ما نعتمده في ثانويتنا في الوضعيات الدماجية في مادة التاريخ و الجغرافيا حتى نلم قدر المستطاع بالمقرر مع تحياتي للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز   السبت 18 ديسمبر 2010 - 11:32


بارك الله فيك استاذة على المساهمة والتعليق
ان الوضعية الادماجية هي وضعية تعلمية مركزية تصاغ من قبل الاستاذ تهدف الى ادماج مكتسبات المتعلم في المجالات الثلاثة معرفية سلوكية ووجدانية ...يوضع فيها المتعلم امام تحديات تلخص اشكالية الوحدة التعلمية وتدمج وتمازج من وضعيات متعددة......ويختار الاستاذ الطريقة والسياق والشروط الاخرى الضرورية...
اما ما ذكرتيه فينطبق على الفروض والامتحانات في شقيها الجزء الاول والجزء الثاني بالصيغة الذكورة
شكرا لك استاذة على المداخلة ونأمل منك التواصل معنا قصد افادة الطلبة ونشر رسالة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضعية ادماج من اقتراح بوزيد ز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي :: المواد الادبية :: الإجتماعيات -التاريخ والجغرافيا - Histr+Geo :: ثالثة ثانوى-
انتقل الى: