نظرا لطلبات بعض طلبتنا الاعزاء والخلط الواقع بين مقررالادبي والعلمي ارتأينا ان نقدم لكم
البرنامج العلمي بكل وحداته ووضعياته .......منمنيين النجاح والتوفيق لكل طلبتنا
التاريخ
الوحدة التعلمية الأولى: تطور العالم في ظل الثنائية القطبية مابين 1945- 1989
الوضعيات التعلمية:
1- قيادة العالم بقطبية ثنائية.
2- مساعي الإنفراج الدولي.
3- من الثنائية إلى الأحادية القطبية.
4- وضعية إدماج.
5- وضعية تقويم.
الوحدة التعلمية الثانية: تطور العالم الثالث مابين 1945- 1989
الوضعيات التعلمية:
1- إستمرارية حركات التحرر.
2- إنعكاسات علاقات الثنائية القطبية على العالم الثالث.
3- فلسطين من تصفية الإستعمار اللتقليدي إلى الهيمنة الاحادية والتواطىء الدولي.
4- وضعية إدماج: الحركة الصهيونية وتهويد فلسطين.
5- وضعية تقويم.
الوحدة التعلمية الثالثة: الجزائر مابين 1919- 1989
الوضعيات التعلمية:
1- العمل المسلح ورد فعل الاستعمار.
2- ّإستعادة السيادة الوطنية وبناء الدولة الجزائرية.
3- وضعية إدماج.
4- وضعية تقويم.
الجغرافيا
الوحدة التعلمية الأولى: واقع الإقتصاد العالمي
الوضعيات التعلمية:
1- التمييز بين مفهومي التقدم والتخلف.
2- واقع المبادلات والتنقلات في العالم.
3- وضعية إدماج أو تقويم.
الوحدة التعلميةالثانية: القوى الإقتصادية الكبرى في العالم.
الوضعيات التعلمية:
1- تفسير القوة الإقتصادية للو.م.أ
2- المجال الجغرافي للإتخاد الأوربي ومظاهر القوة والضعفغ به.
3- شرق آسيا واليابان قوة إقتصادية متعددة الأقطاب.
4- وضعية إدماج أو وضعية تقويم.
الوحدة التعلمية الثالثة: التنمية في دول الجنوب ومكانة الجزائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
الوضعيات التعلمية :
1- المجال الجغرافي للدول النامية وظاهرة التخلف فيها.
2- مشاكل التنمية في نيجيريا .
3- مشاكل السكان والتنمية في الهند.
4- مشاكل التنمية في البرازيل.
5- مكانة الجزائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
6- وضعية إدماج أو تقويم
تحيات الاستاذ RAM