منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الزيبان للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
» وضعية تقويم في التاريخ للوحدة الأولى ا(س3 ثا)
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 15:10 من طرف most09

» قرص المعجم لطلاب البكالوريا
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:19 من طرف lamine

» وضعية تقويم في الجغرافيا للوحدة الأولى (س3 ثا)
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2013 - 17:14 من طرف romi romaissa

» الوضعية الاولى جغرافيا التقدم والتخلف "عرض بالبوير بونت"
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 17:32 من طرف كوثر نور

» كرونولوجيا الأحداث التاريخية وفق التسلسل الزمني وحسب الوحدات التعلمية للسنة الثالثة جميع الشعب
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2013 - 20:17 من طرف doctor fill

» وضعية إدماجية (تاريخ)الوحدة الثانية ص 228/229
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 9 سبتمبر 2013 - 18:01 من طرف selma

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي 2 ثانوي
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالأحد 9 يونيو 2013 - 17:54 من طرف كوكوج

» برامج تعد با الدولارات بين يديك مجانا
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 6 مايو 2013 - 16:09 من طرف salahm1

» دول منظمة الكومنولث والفرانكفونية...
نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالسبت 4 مايو 2013 - 10:31 من طرف hoda hed

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء الدين
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
selma
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
عبير 07
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
عبدوا
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
فايزة
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
نسرين بو
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
rabio
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
rosa
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
CLAYMORE
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
بسكرية
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap2نموذج بكالوريا مع التقويم Voting_barنموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assala1996 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18702 مساهمة في هذا المنتدى في 4100 موضوع
تصويت
ماريكم في تصمم منتدى الزيبان للتعلم الثانوي لسنة 2013
ممتاز
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap266%نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2
 66% [ 21 ]
بسيط
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap222%نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2
 22% [ 7 ]
غير صالحة
نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_rcap213%نموذج بكالوريا مع التقويم Vote_lcap2
 13% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الزيبان
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


 

 نموذج بكالوريا مع التقويم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




نموذج بكالوريا مع التقويم Empty
مُساهمةموضوع: نموذج بكالوريا مع التقويم   نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2008 - 16:59

المجموعة الأولى
عالج واحدا من الموضوعات الثلاثة الآتية :
1- الموضوع الأول : السؤال المشكل
إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة فاسدة ،
وتَقرَّرَ لديْك الدفاعُ عنها وتبنيها ،
فما عساك أن تصنع ؟
2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة
إن المنهج التجريبي هو أساس الدراسات العلمية . غير أنه ـ كما تعلم ـ يختلف تطبيقه الميداني باختلاف أصناف العلـوم ، وخاصة في مجال الدراسات الإنسانية ؛ والمشكلة الأساسية هنا ، ليست في الخطوات المنهجية النظرية بقدر ما هي في ممارسة المنهاج ممارسة ميدانية .
اكتب مقالا لصديقٍ لك منشغل بالبحث في الحوادث التاريخية ، يطلب منك أن تنوره فيه بما تعلم في هذا المجال ، فتصف له الطريقة العلمية التي تناسب دراسة الحوادث التاريخية وصفا عمليا بعيدا عن الكلام النظري المجرد ، وصفا يساعده على الممارسة الفعلية للبحث وبلورة نتائجه .
يمكن التطرق في المقال لمحاور ثلاثة :
1. وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية ؛
2. الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهـج التجريبي ، باختصار ؛
3. وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة .
3- الموضوع الثالث : النص المشكل
يقول بليز بسكال :
»إنَّ لِلقلب أدلَّتَه المَنطقِيَّةَ، وهي أدلةٌ لا يَعرفُ عنها العقلُ شيْئًا. فنحْنُ نَعْرِفُ ذلك، في آلافِ الأشْياءِ [...].
والقلبُ هو الذي يُحِسُّ باللهِ وليس العقلُ. وهذا هو الإيمَانُ: "اللهُ يُدرَكُ بِالقَلْبِ" [...].
فنَحْنُ نَعْرِفُ الحقيقةَ، ليْس فقطْ بالعَقلِ، وإنما بالقلْبِ أيضا. وبهذا الشكلِ الأخيرِ، نَعرفُ المَبادِئَ الأُولَى، وهِي تلك التي يُحَاوِلُ مُحَارَبَتـَها الاستِدْلالُ عَبَثاً، والتي لا يَمْلِكُ فيها أيَّ نصيبٍ. والشُّكَّاكُ الذين لا يَملِكون في مجال اهتِمامِهم سِوَى هذا الشكلِ، لَيَعْبَثُونَ فِيه. ونحْنُ نَعرِفُ أنَّنا لا نَحْلُمُ بَتاتاً، إذْ مَهما كان عَجزُنا في البَرْهنَةِ عليه بالعقلِ،
فإنَّ هذا العجزَ لا يَخلِصُ إلى شيءٍ آخَرَ سِـوَى ضُعفِ عُقولِنا، وليسَ إلى لايَقِينِ مَعارِفِنا كلِّها كما يَزعُمُون؛ وذلك، لأنَّ مَعرِفةَ المَبَادِئِ الأُولَى ـ كوُجودِ المكانِ والزمانِ والحَرَكةِ والأعْدادِ ـ تُمَاثِلُ في عُمْقِ رُسُوخِها، المَعارفَ التي تمُدُّنا بها استِدْلالاتُنا. وعلى هذِه المَعارِفِ القلبيَّةِ والغريزيَّة، يَعْتَمِدُ العقلُ، وعَلَيْها يُؤسِّسُ خِطابَه. ( إنَّ القلبَ يُحِسُّ أن هُناك أبْعاداًَ ثلاثةَ للمَكان، وأنَّ الأعْدادَ لانِهائِيَّةٌ، وأن العقلَ يُبَرْهِنُ بَعْدَ هذا، أنه لا وُجودَ لِعَدَدَيْن مُرَبَّعيْن حيث يكون أحدُهما ضِعْفَ الآخرَ؛ إن المَبادئَ يُحَسُّ بها، و القضَايا تُستَنْـتَجُ. وكِلاهُما على يَقينٍ، وإنْ كان ذلك، بِطُرُقٍ مُختلِفةٍ ).
وإنه لَمِن غير المُفيدِ، وإنه لمِنَ السَّخافَةِ بِمَكانٍ، أنْ يَطلُبَ العقلُ مِنَ القلب، أدِلةً على هذه المَبادئ ِ الأُولى، لِيَتمَكَّنَ من المُوافَقةِ عليها؛ وإنه لَمِنَ السَّخافَةِ بمكان أيضا، أن يَطلُبَ القَلْبُ مِن العَقْلِ، الإحساسَ بِكُلِّ القضايا التي يُبَرْهِنُ عليها حتى يَتمكَّنَ من قَـبُولِها «.
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .


سلم تقويم نموذج الموضوع الأول من المجموعة الأولى
الموضع الأول
المحطات الغرض منها النقاط
طرح الإشكالية تقديم المشكلة 4
إذا كانت الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة فاسدة ، وكان علينا الدفاع عنها ، فكيف يمكننا تحقيق مهمتنا ؟
محاولة حل الإشكالية تحليلها 4
الجزء الأول

تحليل الأطروحة في حد ذاتها 4
الجزء الثاني الدفاع عن صحتها 4 8
الوضعية الإدماجية الجزء الثالث عرض موقف خصومها وإبطاله
4
حل الإشكالية الخروج من المشكلة 4
إذن ، إن الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة صحيحة ولا بد من الدفاع عنها وتبنِّيها
المجموع 20
2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة
إن المنهج التجريبي هو أساس الدراسات العلمية . غير أنه ـ كما تعلم ـ يختلف تطبيقه الميداني باختلاف أصناف العلوم ، وخاصة في مجال الدراسات الإنسانية ؛ والمشكلة الأساسية هنا ، ليست في الخطوات المنهجية النظرية بقدر ما هي في ممارسة المنهج ممارسة ميدانية .
اكتب مقالا لصديق لك منشغل بالبحث في الحوادث التاريخية ، يطلب منك أن تنوره فيه بما تعلم في هذا المجال ، فتصف له الطريقة العلمية التي تناسب دراسة الحوادث التاريخية وصفا عمليا بعيدا عن الكلام النظري المجرد ، وصفا يساعده على الممارسة الفعلية للبحث وبلورة نتائجه .
التعليمة: يمكن التطرق في المقال لمحاور ثلاثة :
1. وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية ؛
2. أهم الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهـج التجريبي ؛
3. وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة
المحطات الغرض منها النقاط
طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" 4
كيف يمكن النزول بالمنهج العلمي التجريبي من مستواه النظري إلى مستواه الميداني في دراسة الحادثة التاريخية دون المساس بخصوصيات هذه الحادثة ؟
محاولة حل الإشكالية تحليلها
الجزء الأول وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية 4 8
الجزء الثاني الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهج التجريبي 4
الوضعية الادماجية الجزء الثالث وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة 4 4
الخروج من "الوضعية المشكلة" 4
حل الإشكالية إذن ، إن ممارسة البحث الميداني هو وحده كفيل بتحديد المنهج العلمي وبالتأكيد على ليونة التقنيات المنهجية وخاصة في مجال العلوم الإنسانية
المجموع 20


3- الموضوع الثالث : النص المشكل لـ بليز بسكال سلم تقويم نموذج الموضوع الثالث من المجموعة الأولى


المحطات الغرض منها النقاط
طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" الواردة في النص 4
ماذا لَوْ اكْتَشف الاستدلالُ بأن مبرِّرَ وجودِه مُتَوَقِّفٌ على نشاط القلب؟

محاولة حل الإشكالية
تحليلها 4
الجزء الأول 1.عجز العقل عن إدراك كل الموضوعات
2.إذا كان للعقل مجاله وهو القضايا، وأداته العقل، فكذلك للقلب مجاله وهو المبادئ، ووسيلنه الإحساس
3.تكاملهما: لكليهما يقينه.
الجزء الثاني تقييم:
1.العقلانيون على العكس من ذلك، يوسعون مجال العقل؛
2.ولا إيمان عندهم إلا بأدلة العقل لا غيره؛
3. ولا يطلب اليقين إلا بها 4
الجزء الثالث رأي شخصي:ليس الإنسان مجرد عقل ولا مجرد قلب وإذا زاوجنا بينهما منحنا كليهما حقوقه وحدوده 4
حل الإشكالية الخروج من "الوضعية المشكلة" 4
إذن ، إذا كان القلب يمنح العقل منطلقاته ، فإن العقل يمنح القلب الحصانة الاستدلالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Meriem B

نموذج بكالوريا مع التقويم Default3
Meriem B


العمر : 33
الوظيفة : جامعية اولى صيدلة - باتنة -
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

نموذج بكالوريا مع التقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج بكالوريا مع التقويم   نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالخميس 31 يناير 2008 - 5:34

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا جزيلا استاذ على الموضوع المفيد و جزاك الله خيرا و وفقك الى فعل الخير

شكرا
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
michal

نموذج بكالوريا مع التقويم Default2



العمر : 29
الوظيفة : تلميذ
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

نموذج بكالوريا مع التقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج بكالوريا مع التقويم   نموذج بكالوريا مع التقويم I_icon_minitimeالجمعة 8 يناير 2010 - 12:55

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج بكالوريا مع التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزيبان للتعليم الثانوي :: المواد الادبية :: الــــفلـــــــــــسفة La Philosophie :: قسم الإختبارات والمواضيع المقترحة للبكالوريا-
انتقل الى: