| مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الأربعاء 23 يناير 2008 - 19:19 | |
| السلامُ عليكمْ و رحمةُ اللهِ و بركاته:بينما كنت اتصفح أحد المواقع التعليمية,شدت انتباهي هاته المناظرة المذهلة..كيف استطاع احد الشباب المسلمين التغلب بذكائه و فطنته على دهاء و حيلة البروفيسور الملحد,الذي حاول اقناع الجميع بعدم و جود إله واحد لهذا الكون..فنقلته لكم ...ارجو أن تستمتعوا بهاته المناظرة الشيقة"دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".
كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟". الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي". البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟". الطالب المسلم : "تماماً". البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر) الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ". البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟". الطالب المسلم : "نعم". البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟". الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير". يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى. البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن". أخذ يفكر للحظات. البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه. و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟". الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل". البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".
الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك". البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن الله لا يفعل ذلك". الطالب المسلم : (لا إجابة). البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟". الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".
يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء.
يتبع... |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الأربعاء 23 يناير 2008 - 23:14 | |
| في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.
البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب". "هل الله خيّر؟". الطالب المسلم : "يتمتم... نعم". البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟". الطالب المسلم : "لا ". البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم. الطالب المسلم : "من... الله..". البروفيسور: "هذا صحيح. الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟". يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.
البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي, سيداتي و سادتي". ثم يلتفت للطالب المسلم. البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".
الطالب المسلم : "نعم, سيدي".
البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟". الطالب المسلم : "نعم ". البروفيسور: "من خلق الشّر؟". الطالب المسلم : (لا إجابة). البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟". يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم". البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟". الطالب المسلم : (لا إجابة). يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه. البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني". بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم. البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟". الطالب المسلم : (لا إجابة). الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل. فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر الفصل. !!!! البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟". البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم. البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم, !!!
<BLOCKQUOTE> يتبــ....ـع....</BLOCKQUOTE> |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الخميس 24 يناير 2008 - 12:36 | |
| بارك الله يكم مناظرة هادفة ..القصد منها الحذر من الخوض في موضوعات قد تبعد الإنسان عن جادة الصواب وليكن امنطق هو الطريق الى الحق ...فلقد تبين الرشد من الغي والواع يثبت ان الانسان بعقله الراجح الملتزم بقواعد واسس منطقية يصل الى الايمان باللله فلاسة اليونان اقروا بوجود العقل الاول في تصورهم وحتى العرب فياجاهلية آمنوا وجود الله فجسدوا تصورهم وتصديقهم في أشياء وأصنام ...وكل هذا تهيئة لمجيئ اإسلام ..الطفل نعلمه المجرد بربطه بمحسوس لنهيئه لإدراك المجرد بغياب امحسوس يقول إبن تيمية - رحمه الله- العقل الصحيح لا يناقض النقل الصحيح أي أن الفلسفة التى تعتمد المنطق لا السفسطة لا تتعارض والإيمان أو الوحي
الماظرة تجسيد لقوله تعالى: وجادلهم بالتى هي أحس)
شكرا جزيلا اخي رمضان |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الخميس 24 يناير 2008 - 13:32 | |
| مشكور اخي السعيد على التشجيع لكنك لم تسالني عن بقية المناظرة القضية قضية تشويق ...وان لم تتواجد عشر ردود من اعضاء المنتدى ............... لا تكون بقية للمناظرة |
|
| |
نسرين بو
العمر : 36 الوظيفة : طالبة 3 أع ا(منهاج قديم) تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الخميس 24 يناير 2008 - 13:36 | |
| | |
|
| |
abdelmalek
العمر : 35 الوظيفة : طالب تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الجمعة 25 يناير 2008 - 11:00 | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته دائما يا استاذ مواضيعك مشوقة لهذا ننتظر من حظرتكم تكملة الموضوع و مشكورون جزيل الشكر | |
|
| |
بسكرية
العمر : 33 الوظيفة : طالبة للعلم تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد السبت 26 يناير 2008 - 15:29 | |
| شكرا جزيلا على الموضوع و ننتظر منك التكملة سلاااااااااام | |
|
| |
daisy
العمر : 45 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد السبت 26 يناير 2008 - 15:38 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا استاذ علىالمناظرة و هي حقا كما قال الاستاذ تجعل قارئها فطنا من ان يخوض حوارا مع شخص متعصب يعلم انه لن يستطيع مجاراته | |
|
| |
Meriem B
العمر : 33 الوظيفة : جامعية اولى صيدلة - باتنة - تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد السبت 26 يناير 2008 - 15:46 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا لك استاذ على المناظرة المفيدة ننتظر اكمالها شكرا السلام عليكم | |
|
| |
imY.H
العمر : 33 الوظيفة : طالبة تاريخ التسجيل : 02/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد السبت 26 يناير 2008 - 16:38 | |
| شكرا لك استاذ دوما عودتنا على الجديد واسلوب تشويقك ممتع .................نحن ننتظر تكملة الموضوع | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الجمعة 1 فبراير 2008 - 11:26 | |
| تلبة لرغبة اعضاء منتدانا الغالي اوافيكم بجديد المناطرة المثيرة بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد
أليس كذلك, أيها الشاب؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة). البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟". البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟". البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس. البروفيسور: "هل الله خيّر؟". الطالب المسلم : (لا إجابة). البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟". صوت الطالب يخونه و يتحشرج. الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن". يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً. البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك, أليس كذلك؟". البروفيسور: قل لي هل رأيت إلهك؟؟
الطالب المسلم "لا يا سيدي لم أره أبداً". البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟". الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث". البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك... فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟". الطالب المسلم : (لا إجابة). البروفيسور : "أجبني من فضلك".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".
البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟". الطالب المسلم : "لا يا سيدي". البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟". الطالب المسلم : "...نعم...". البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!"
البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.
"طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟". البروفيسور : "أين إلهك الآن؟". الطالب المسلم لا يجيب. البروفيسور : "اجلس من فضلك". يجلس المسلم ... مهزوماً....
ما رأيكم...ترى...هل يمكن للباطل أن ينتصر على الحق...هل استطاع هذا الملحد بدهائه أن يقنع الجميع بأفكاره المسمومة...
سنكمل بقية الحوار الشيق في المرة القادمة إن شاء الله تعالى دون ان تنسوا التعاليق والردود...
تحياتي للجميعRAM..
و طبعا... يتبع |
|
| |
Meriem B
العمر : 33 الوظيفة : جامعية اولى صيدلة - باتنة - تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الجمعة 1 فبراير 2008 - 12:07 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا استاذ على تكملة المناظرة الشيقة كنا ننتظرها منذ فترة... انا ارى من وجهة نظري انا البروفيسور اولا لم يقنع الطالب وذلك لانه بقي صامتا و لم يرد عليه و انا لا أوافق الرأي القائل السكوت علامة الرضى... اما بالنسبة لجمهور الناس الباقين فمن اقتنع بكلامه اما ان يكون ملحدا مثله و اما ان يكون ضعيف الايمان اما تعليقي بالنسبة كمسلمة الايمان بوجود الله لا معنى له ان ارتبط بالحواس و الماديات ولا يحس بقربه عزوجل الا من تقرب اليه في كل مكان و زمان شكرا السلام عليكم | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الجمعة 1 فبراير 2008 - 18:00 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكرا مريم على تعليقك وانا اشاطرك في عدم الموافقة على الرأي القائل السكوت علامةالرضى واحيانا يحبذ السكوت في مواقف ... كأن يكون المرئ امام جاهلا او كافرا ميئوسا منه. لكن البروفيسور يحاول ان يستدرج الطالب الى مبتغاه اكان ماديا او معنويا مع هذا لا تحكمي الآن لأن المناظرة لازالت لم تنتهي بعد انتطروها في الحلقات القادمة .......للتشويق |
|
| |
نسرين بو
العمر : 36 الوظيفة : طالبة 3 أع ا(منهاج قديم) تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: السلام عليكم الخميس 7 فبراير 2008 - 21:24 | |
| حقا لقد طال انتظارنا يااستاذ ارحمنا واكمل لنا باقي المناظرة حفظك الله .............شكراااااا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الخميس 7 فبراير 2008 - 22:03 | |
| ...لا بد من أن ينصر الله دينه, بعز عزيز او بذل ذليل.. مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟". البروفيسور يستدير و يبتسم. البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع". يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك". الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟". "نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة". الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟". البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً". الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد". ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى ‘البرودة‘ يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة". سكوت... دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.
الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟". البروفيسور: "نعم...". الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء عادي, الضوء المضيء, بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنىالذي نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني كمية من ظلام مظلم يابروفيسور؟". مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم للطلاب أمامه. هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً. [size=16]البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟". الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".
تسمّم البروفيسور...
البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!". الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟". الفصل كله أذان صاغية. البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح"
البروفيسور يبذل مجهودا جدير بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).
فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب. الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية". المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛ إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه. سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء و المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب". الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها. الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفهاهذه البلاد, يا بروفيسور. هل هناك شيء كالفسق والفجور؟". البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب المسلم الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هوغياب للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟". الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟". اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .
الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن الله, إذا كان موجوداً, فهو أنجز عملا من خلال توكيله للشرور. ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".
في انتظار ردودكم تحيات الاستاذ RAM يتبع |
|
| |
نسرين بو
العمر : 36 الوظيفة : طالبة 3 أع ا(منهاج قديم) تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: السلام عليكم الخميس 7 فبراير 2008 - 22:15 | |
| شكرا لك استاذ على ردك السريع جازاك الله خيرا | |
|
| |
Meriem B
العمر : 33 الوظيفة : جامعية اولى صيدلة - باتنة - تاريخ التسجيل : 01/01/2008
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الأحد 10 فبراير 2008 - 16:46 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا استاذ نحن ننتظر كل جزء من هاته المناظرة كل مرة ... | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الإثنين 11 فبراير 2008 - 13:04 | |
| اعزائي الطلبة وأعضاء منتدى الزيبان للتعليم الثانوي اقدم لكم الحلقة الاخيرة من مسلسلكم (مناطرة مثيرة...............) وإرتأت ان تكون في نفس الصفحة حتى يتمكن قراء منتدانا من استعابها كلها 00000000000000000000000 اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري؛
كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي
عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالميةلأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته". الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة". الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا! أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟". البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم أنا أدرس ذلك". الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟". يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً. الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟". البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية. الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً. الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟". البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!". الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة. الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة". البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً. الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج. الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟". البروفيسور بقي صامتا بحكمة. المسلم يلقي نظرة حول الفصل. الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".اندلعت الضحكات بالفصل. التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي. الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور, أحس بعقل البروفيسور, ..لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك!!! يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً. الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل البروفيسور إحساساً من أي نوع!!حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور... لا عقل له" الفصل تعمّه الفوضى. التلميذ المسلم يجلس... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه ببنت كلمه.......انتهىاستطاع هذا المسلم أن يستعمل نفس سلاح البروفيسور الملحد..ليثبت عدم وجود عقل البروفيسور..أي عدم صحة نظرياته
لا تحمونا من الدعاء..........واتمنى ان المناطرة اعجبتكم لا تنسوا الردود واقتراحاتكم حولها ليكن لكم ...اكثر تحيات الاستاذ : RAM |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد الإثنين 11 فبراير 2008 - 13:44 | |
| السلام عليكم نشكركم على تكملة المناظرة القيمة اولا وثانيا نتمنى من الاخوة المتدخلين اثراء الموضوع لا بالتشكرات فقط وهو شان المنتديات اولا : نفهم أولا أن الايمان شيء فطري في الإنسان وما إنكار الملحدين إلا جحود وتهرب من الحقيقة تحت وساوس الشيطان ثانيا : أن دحض مزاعم الكفر وأتباعه تكون بالمحاجة والتسامح العقلي الأمر الذي دعى إليه القرآن في كثير من آية وهي المجادلة بالتى أحسن أي المنطق ثالثا : الأسلوب المناظراتي أسلوب راق نحتاجه في التواصل مع الآخر وهو التلميذ والصديق والزوج والعدو والرئيس والإبن ....الخ رابعا : الرفض والنكران منطق الضعف والزيغ أما العقل والفلسفة والعلوم منطق القوة والأخلاق والسلامة النفسية هذه مجرد قراءة ذاتية ..قد تفتح بابا للنقاش ..فالصبر أخي وأستاذنا الكريم ...لا نكمم أفواه الآخرين فحقهم الرد وحقنا الدفاع |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: شكر خاص الإثنين 11 فبراير 2008 - 14:28 | |
| ياسلام على هاته المناظرة يا أستاذ لقد تابعت مضمونها بشغف كبيرفلا تطل علينا بسردها كاملة فعلا كما قال الاستاذ السعيد أن الملحدين يحاولون إخفاء إيمانهم حرصا على ديانة ما وحفاضا على سمعتهم الفكرية المنافية للدين اإسلامي الحنيف وحتى الواقع أحيانا لهذا جاء إسلامنا ليدحض كل نواياهم الخبيثة ويكشف مؤامراتهم ضد الإسلام والمسلمين في إنتظار بقية المناظرة |
|
| |
| مناظرة مثيرة للاهتمام بين طالب مسلم وبروفيسور ملحد | |
|